منتدى شباب الاسلام
اذا كانت هذه زيارتك الأولى وترغب بالتعرف على المميزات الي يقدمها لك هذا المنتدى وكيفية تعاملك معها , نوصيك التوجه فوراً إلى صفحة التعليمات للإطلاع على قائمة الأسئلة الأكثر شيوعاً في استخدام المنتدى والإجابات عليها .
أما اذا كنت مدركاً استخدامك للمنتدى وتود الإنضمام الى أسرتنا , يتوجب عليك أولاً التسجيل قبل أن تتمكن من إضافة المشاركات .
اذا كنت لا تريد التسجيل وتود مشاهدة المشاركات فقط , اختر الأقسام المدرجة بالأسفل .

منتدى شباب الاسلام


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدستور المغربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kiwi36
اسلامي متميز
اسلامي متميز
avatar

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 28
البلد : العالم الثالث
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: الدستور المغربي   الإثنين 5 مايو 2008 - 16:28

يمنح الدستور المغربي الملك سلطات واسعة ؛ حيث يُنصب كزعيم سياسي للمملكة و "حامي حمى الدين". يرأس مجلس الوزراء ؛ و يعين الوزير الأول بعد الانتخابات التشريعية ، وباقتراح من الوزير الأول يُعين باقي اعضاء الحكومة. وفي حين ان الدستور يسمح للملك نظريا بانهاء مهمة أي وزير ، وبحل البرلمان وتعليق الدستور بعد التشاور مع رئيسي مجلسي البرلمان ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب للإمة، والدعوة إلى انتخابات جديدة، أو بأصدار مرسوم جديد ، والمرة الوحيدة التي حدث هذا في عام 1965.











رسميا الملك هو قائد الجيش. عند وفاة المغفور له الملك محمد الخامس خلف الحسن الثاني العرش في عام 1961. و حكم المغرب لمدة 38 عاما حتى وفاته في عام 1999. وتولى نجله الملك محمد السادس العرش في تموز / يوليو 1999. وفي اعقاب انتخابات مارس 1998 ، تشكلت حكومة ائتلافية برئاسة الزعيم الاشتراكي المعارض عبد الرحمن اليوسفي وتكونت أساسا من وزراء مختارين من احزاب المعارضة السابقة. تمثل حكومة اليوسفي أول حكومة مستمدة اساسا من احزاب المعارضة منذ عقود ، كما مثلت ايضا أول فرصة للتحالف الاشتراكي ،اليسار الوسطي و الاحزاب القومية التي ستدرج في الحكومة حتى أكتوبر 2002. كما انها كانت المرة الاولى في التاريخ السياسي المعاصر للعالم العربي ان تستلم المعارضة السلطة بعد الانتخابات. يرأس الحكومة الحالية السيد عباس الفاسي أمين عام لحزب الإستقلال بعد ان خلف السيد إدريس جطو ، الغير منتمي إلى لأي حزب (تقنوقراط).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.kiwi-36.mountada.biz
 
الدستور المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الاسلام :: الأخبار :: الدولية والعربية-
انتقل الى: